tamamsport10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه الرسالة تفيد بأنك لم تقم بعد بالتسجيل فرجاء القيام بالتسجيل حتى تستطيع التعرف على المواضيع والمشاركة فى المنتدى وتذكر اخى الكريم قول الله تعالى ** ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد **

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

tamamsport10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه الرسالة تفيد بأنك لم تقم بعد بالتسجيل فرجاء القيام بالتسجيل حتى تستطيع التعرف على المواضيع والمشاركة فى المنتدى وتذكر اخى الكريم قول الله تعالى ** ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد **

tamamsport10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
tamamsport10

برامج ** ثقافة ** دين ** صحة الطفل ** الطب البديل ** المطبخ ** كارتون

المواضيع الأخيرة

» افتراضي حصريا : أسطوانة المصحف المعلم للأطفال (للشيخ المنشاوى) لتعليم حفظ القرآن مع الترديد أفضل وأشهر اسطوانة تعليمية
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالسبت مايو 15, 2010 11:10 pm من طرف super star

» اسطوانة برنامج حقيبة المسلم
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالخميس فبراير 25, 2010 7:38 am من طرف super star

» قصص الانبياء للاطفال
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالإثنين يناير 04, 2010 8:20 am من طرف super star

» قراءة مبكية صوت من الجنة
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 7:44 am من طرف دحروج

» برنامج تصميم الالعاب blender على سيرفر واحد مخصص
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 12:56 am من طرف Amr Badran

» إفتراضي موسوعة التاريخ الاسلامي
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:40 am من طرف super star

» إفتراضي من هم العرب قبل الاسلام ؟
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:27 am من طرف super star

» الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:16 am من طرف super star

» تهنئه عيد
الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 3:12 am من طرف PiXeL DREAM

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 245 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو heshamtayl فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 9:02 am


    الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز

    super star
    super star
    Admin


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 13/08/2009
    العمر : 43

    الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز Empty الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز

    مُساهمة  super star الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:16 am

    بسم
    الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن
    عبد الله صلى الله عليه وسلم اخوانى اعضاء منتدى التاريخ يسرنى ان اعرض
    سلسلة الخليفة المحبوب عمر بن عبد العزيز المرجع

    ( عمر بن عبد العزيز بقلم الدكتور الشيخ الليبى القدير على محمد الصلابى)


    عهد أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز:
    المبحث الأول : من الميلاد إلى خلافته:
    أولاً : اسمه ولقبه وكنيته وأسرته:
    هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس
    بن عبد مناف، الإمام الحافظ العلامة المجتهد الزاهد العابد، السيد أمير
    المؤمنين حقاً أبو حفص القرشي الأموي المدني ثم المصري، الخليفة الزاهد
    الراشد أشج بني أمية ، كان من أئمة الاجتهاد ومن الخلفاء الراشدين ، وكان
    حسن الأخلاق والخُلق، كامل العقل، حسن السمت، جيِّد السياسة حريصاً على
    العدل بكل ممكن، وافر العلم، فقيه النفس، طاهر الذكاء والفهم، أوّاها
    منيباً، قانتا لله حنيفاً، زاهداً مع الخلافة ناطقاً بالحق مع قلة المعين،
    وكثرة الأمراء الظلمة الذين ملُّوهُ وكرهوا محاققته لهم، ونقصه أُعطياتهم،
    وأخذه كثيراً مما في أيديهم، مما أخذوه بغير حقٍّ، فمازالوا به حتى سقوه
    السم فحصلت له الشهادة والسعادة، وعُد عند أهل العلم من الخلفاء الراشدين
    والعلماء العاملين ، وكان رحمه الله فصيحاً مُفوَّهاً .

    1 ـ والده:
    هو عبد العزيز بن مروان بن الحكم، وكان من خيار أمراء بني أمية، شجاعاً
    كريماً بقي أمير لمصر أكثر من عشرين سنة، وكان من تمام ورعه وصلاحه أنه
    لما أراد الزواج قال لقيمه: اجمع لي أربعمائة ديناراً من طيب مالي، فإني
    أريد أن أتزوج إلى أهل بيت لهم صلاح ، فتزوج أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن
    الخطاب رضي الله عنه وهي حفيده أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب وقيل اسمها
    ليلى ، كما أن زواجه من آل الخطاب ما كان ليتم لولا علمهم بحاله وحسن
    سيرته وخلقه، فقد كان حسن السيرة في شبابه، فضلاً عن التزامه وحرصه على
    تحصيل العلم واهتمامه بالحديث النبوي الشريف فقد جلس إلى أبي هريرة وغيره
    من الصحابة وسمع منهم، وقد واصل اهتمامه بالحديث بعد ولايته مصر، فطلب من
    كثير بن مرة في الشام أن يبعث إليه ما سمعه من حديث رسول الله صلى الله
    عليه وسلم إلا ما كان من طريق أبي هريرة فإنه عنده ، وقد كان والد عمر بن
    عبد العزيز ذا نفس تواقة إلى معالي الأمور سواء قبل ولايته مصر أو بعدها
    فحين دخل مصر أيام شبابه تاقت نفسه إليها وتمنى ولايته فنالها ، ثم تاقت
    إلى الجود فصار أجود أمراء بني أمية وأسخاهم ، فكانت له ألف جفنة كل يوم
    تنصب حول داره وكانت له مائة جفنة يطاف بها على القبائل تحمل على العجل ،
    ومن جوده كان يقول: إذا أمكنني الرجل من نفسه حتى أضع معروفي عنده فيده
    عندي أعظم من يدي عنده . وقد أكثر المؤرخين من الثناء عليه لجوده وهذا
    الجود كان ممتزجاً باليقين بأن الله سبحانه وتعالى يخلف على من يرزقه
    فيقول: عجب لمؤمن يؤمن أن الله يرزقه ويخلف عليه كيف يحبس ماله عن عظيم
    أجر وحسن ثناء، وكان ذا خشية من الله، ونستقرأ هذه الخشية من قوله حين
    أدركه الموت: وددت أني لم أكن شيئاً مذكوراً، ولوددت أني أكون هذا الماء
    الجاري أو نبته بأرض الحجاز .


    2 ـ أمه:
    أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ووالدها، عاصم بن عمر بن
    الخطاب، الفقيه، الشريف أبو عمرو القرشي العدوي ولد في أيام النبوة وحدّث
    عن أبيه وأمه هي جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصاريّة، وكان طويلاً
    جسيماً وكان من نبلاء الرجال، ديِّنا، خيِّراً، صالحاً، وكان بليغاً،
    فصيحاً، شاعراً، وهو جد الخليفة عمر بن عبد العزيز لأُُمِّه، مات سنة
    سبعين، فرثاه ابن عمر أخوه
    فليت المنايا كُنَّ خلَّفن عاصماً
    فعشنا جميعاً أو ذهبنا بنا معاً


    وأما جدته لأمه فقد كان لها موقف مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فعن عبد
    الله بن الزبير بن أسلم عن أبيه عن جده أسلم قال: بينما أنا وعمر بن
    الخطاب رضي الله عنه وهو يَعُسُّ ، بالمدينة إذ أعيا فاتكأ على جانب جدار
    في جوف الليل، فإذا امرأة تقول لابنتها: يا بنتاه قومي إلى ذلك اللبن فامذ
    قيه بالماء فقالت لها: يا أمتاه أو ما علمت ما كان من أمير المؤمنين اليوم
    قال: وما كان من عزمته يا بنية؟ قالت: إنه أمر منادياً ، فنادى أن لا يشاب
    اللبن بالماء، فقالت: لها يا بنتاه قومي إلى اللبن فامذقيه بالماء فإنك
    بموضع لا يراك عمر ولا منادي عمر فقالت الصبية لأمها: يا أمتاه والله ما
    كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء، وعمر يسمع كل ذلك، فقال : يا أسلم
    عَلِّم الباب وأعرف الموضع، ثم مضى في عسه، فلما أصبحا قال: يا أسلم أمض
    إلى الموضع فانظر من القائلة، ومن المقول لها وهل لهم من بعل؟ فأتيت
    الموضع فنظرت فإذا الجارية أيِّم لا بعل لها وإذا تيك أمها وإذا ليس بها
    رجل، فأتيت عمر أخبرته، فدعا عمر ولده، فجمعهم، فقال: هل فيكم من يحتاج
    إلى امرأة أزوجه.. فقال عاصم: يا أبتاه لا زوجة لي فزوجني، فبعث إلى
    الجارية، فزوجها من عاصم فولدت لعاصم بنتاًَ وولدت البنت عمر بن عبد
    العزيز ، ويذكر أن عمر بن الخطاب رأى ذات ليلة رؤيا، ويقول: ليت شعري من
    ذو الشين من ولدي الذي يملؤها عدلاً، كما ملئت جوراً ، وكان عبد الله بن
    عمر يقول أن آل الخطاب يرون أن بلال بن عبد الله بوجهه شامة فحسبوه المبشر
    الموعود حتى جاء الله بعمر بن عبد العزيز .


    3 ـ ولادته ومكانها : 61هـ، المدينة:
    اختلف المؤرخون في سنة ولادته والراجح أنه ولد عام 61هـ وهو قول أكثر
    المؤرخين ولأنه يؤيد ما يذكر أنه توفي وعمره أربعون سنة حيث توفي عام
    101هـ ، وتذكر بعض المصادر أنه ولد بمصر وهذا القول ضعيف لأن أباه عبد
    العزيز بن مروان بن الحكم إنما تولى مصر سنة خمس وستين للهجرة، بعد
    استيلاء مروان بن الحكم عليها من يد عامل عبد الله بن الزبير رضي الله
    عنهما، فولّى عليها ابنه عبد العزيز ولم يعرف لعبد العزيز بن مروان إقامة
    بمصر قبل ذلك، وإنما كانت إقامته وبني مروان في المدينة ، وذكر الذهبي أنه
    ولد بالمدينة زمن يزيد .


    4 ـ أشج بني أمية:
    كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يلقب بالأشج، وكان يقال له أشج بني
    مروان، وذلك أن عمر بن عبد العزيز عندما كان صغيراً دخل إلى اصطبل أبيه
    عندما كان والياً على مصر ليرى الخيل فضربه فرس في وجهه فشجه، فجعل أبوه
    يمسح الدم عنه ويقول: إن كنت أشج بني أمية إنك إذاً لسعيد ، ولما رأى أخوه
    الأصبغ الأثر قال: الله أكبر! هذا أشج بني مروان الذي يملك، وكان عمر بن
    الخطاب رضي الله عنه يقول: إن من ولدي رجلاً بوجهه أثر يملأ الأرض عدلاً .
    وكان الفاروق قد رأى رؤيا تشير إلى ذلك وقد تكررت هذه الرؤيا لغير الفاروق
    حتى أصبح الأمر مشهوراً عند الناس بدليل ما قاله أبوه عندما رأى الدم في
    وجهه وما قاله أخوه عندما رأى الشج في وجهه كلاهما تفاءل لعله أن يكون ذلك
    الأشج الذي يملأ الأرض عدلاً


    5 ـ إخوته:
    كان لعبد العزيز بن مروان والد عمر بن عبد العزيز عشرة من الولد وهم: عمر
    وأبو بكر ومحمد وعاصم وهؤلاء أمهم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، وله من
    غيرها ستة وهم: الأصبغ وسهل وسهيل وأم الحكم وزبّان وأم البنين ، وعاصم هو
    من تكنى به والدته ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب فكنيتها أم عاصم .


    6 ـ أولاده:
    كان لعمر بن عبد العزيز رحمه الله أربعة عشرة ذكراً منـهم: عبد الملك وعبد
    العزيز وعبد الله وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وبكر والوليد وموسى وعاصم ويزيد
    وزبان وعبد الله وبنات ثلاثة أمينة وأم عمار وأم عبد الله وقد اختلفت
    الروايات عن عدد أولاد وبنات عمر بن عبد العزيز فبعض الروايات تذكر أنهم
    أربعة عشر ذكراً كما ذكره ابن قتيبة وبعض الروايات تذكر أن عدد الذكور
    اثنا عشر وعدد الإناث ست كما ذكره ابن الجوزي والمتفق عليه من الذكور اثنا
    عشر، وحينما توفي عمر بن عبد العزيز لم يترك لأولاده مالاً إلا الشيء
    اليسير أنه أصاب الذكر من أولاده من التركة تسعة عشر درهماً فقط، بينما
    أصاب الذكر من أولاد هشام بن عبد الملك ألف ألف (مليون) وما هي إلا سنوات
    قليلة حتى كان أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يحمل على مائة فرس في سبيل
    الله في يوم واحد، وقد رأى بعض الناس رجلاً من أولاد هشام يتصدق عليه .
    فسبحان الله رب العالمين..


    7 ـ زوجاته:
    نشأ عمر بالمدينة وتخلق بأخلاق أهلها، وتأثر بعلمائها وأكب على أخذ العلم
    من شيوخها، وكان يقعد مع مشايخ قريش ويتجنب شبابهم، ومازال ذلك دأبه حتى
    اشتهر، فلما مات أبوه أخذه عمه أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان فخلطه
    بولده، وقدمه على كثير منهم، وزوجه، ابنته فاطمة بنت عبد الملك ، وهي
    امرأة صالحة تأثرت بعمر بن عبد العزيز وآثرت ما عند الله على متاع الدنيا
    وهي التي قال فيها الشاعر:

    بنت الخليفة والخليفة جدها
    أخت الخلائف والخليفة زوجها


    ومعنى هذا البيت أنها بنت الخليفة عبد الملك بن مروان والخليفة جدها مروان
    بن الحكم، وأخت الخلائف فهي أخت الخلفاء الوليد بن عبد الملك وسليمان بن
    عبد الملك ويزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك، والخليفة زوجها فهو عمر
    بن عبد العزيز رضي الله عنه، حتى قيل عنها: لا نعرف امرأة بهذه الصفة إلى
    يومنا هذا سواها . وقد ولدت لعمر بن عبد العزيز إسحاق ويعقوب وموسى، ومن
    زوجاته لميس بنت علي بن الحارث وقد ولدت له عبد الله وبكر وأم عمار، ومن
    زوجاته أم عثمان بنت شعيب بن زيان، وقد ولدت له إبراهيم. وأما أولاده: عبد
    الملك والوليد وعاصم ويزيد وعبد الله وعبد العزيز وزيان وأمينة وأم عبد
    الله فأمهم: أم ولد .


    8 ـ صفاته الخلقية:
    كان عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ أسمر رقيق الوجه أحسنه، نحيف الجسم
    حسن اللحية، غائر العينين بجبهته أثر نفحة دابة وقد خطه الشيب ، وقيل في
    صفته: أنه كان رجلاً أبيض دقيق الوجه، جميلاً، نحيف، وقيل في صفته: أنه
    كان رجلاً أبيض دقيق الوجه، جميلاً، نحيف الجسم، حسن اللحية .



    قصص
    الخليفة وزهده وورعه كثيرة ونجد في قراءتها مرات ومرات متعة واستحضار
    شخصية لا نبالغ أن وصفناها بالكمال فهل يلد الزمان مثل هذا الرجل ... رحم
    الله عمر بن عبدالعزيز وغفر له وجزاك الله خيراً أخي القعقاع ....
    ولنتأمل مقاطع من حياة عمر بن عبدالعزيز قبل الخلافة وبعدها ...

    ذكروا أن عمر كان أعظم أموي ترفهاً، غذي بالملك ونشأ فيه، لا يعرف إلا وهو
    تعصف ريحه، فتوجد رائحته في المكان الذي يمر فيه ويمشي مشية تسمى العمرية،
    وقد ترك كل شيء كان فيه لما استخلف غير مشيته، فإنه لم يستطع تركها، فربما
    قال لمزاحم: ذكرني إذا رأيتني أمشي فيذكره، فيخلطها، ثم لا يستطيع إلا
    إياها فيرجع إليها. وكان يطبع بخاتمه فيعلق العنبر بالطينة، فلم يزل على
    ذلك حتى ولي الخلافة فزهد في الدنيا ورفضها.

    وحدث رجل قال: رأيته في المدينة وهو أحسن الناس لباساً، ومن أطيب الناس
    ريحاً، ومن أخيل الناس في مشيته، ثم رأيته بعد ذلك يمشي مشية الرهبان.

    وحدث شيخ كان في حرس عمر قال: رأيته حين ولي فإذا به من حسن اللون وجودة
    الثياب والبزة، ثم دخلت عليه بعد وقد ولي فإذا هو قد احترق واسود ولصق
    جلده بعظمه حتى ليس بين الجلد والعظم لحم. كل هذا يصور لك بجلاء أنه لم
    ينس نصيبه من الدنيا في شرخ صباه فلما أن ولي الخلافة خرج من جميع ما كان
    فيه من النعيم في الملبس والمأكل والمتاع.




    : مكانته العلمية:

    اتفقت كلمة المترجمين له على أنه من أئمة زمانه، فقد أطلق عليه كل من
    الإمامين: مالك وسفيان بن عيينة وصف إمام ، وقال فيه مجاهد: أتيناه نعلمه
    فما برحنا حتى تعلمَّنا منه ، وقال ميمون بن مهران: كان عمر بن عبد العزيز
    معلمَّ العلماء ، قال فيه الذهبي: كان إماماً فقيهاً مجتهداً، عارفاً
    بالسنن، كبير الشأن، حافظاً، قانتاً لله أوَّاهاً منيباً يعد في حسن
    السيرة والقيام بالقسط مع جده لأمه عمر، وفي الزهد مع الحسن البصري وفي
    العلم مع الزهري ، وقد احتج الفقهاء والعلماء بقوله وفعله ومن ذلك رسالة
    الإمام الليث بن سعد إلى الإمام مالك بن أنس رضي الله عنهما وهي رسالة
    قصيرة وفيها يحتج الليث ـ مراراً ـ بصحة قوله، بقول عمر بن عبد العزيز على
    مالك فيما ذهب إليه في بعض مسائله ، ويرد ذكر عمر بن عبد العزيز في كتب
    الفقه للمذاهب الأربعة المتبوعة على سبيل الاحتجاج بمذهبه، فاستدل الحنفية
    بصنيعه في كثير من المسائل وجعلوا له وصفاً يتميَّز به عن جدّه لأمه: عمر
    بن الخطاب رضي الله عنه قال القرشي في الجواهر المضيئة: فائدة يقول:
    أصحابنا في كتبهم في مسائل الخلاف: وهو قول عمر الصغير. يريدون به عمر بن
    عبد العزيز الإمام الخليفة المشهور ، ويكثر الشافعية من ذكره في كتبهم
    ولذلك ترجم له الإمام النووي ترجمة حافلة في تهذيب الأسماء واللغات وقال
    في أولها: تكرر في المختصر والمهذب . وأما المالكية فيكثرون من ذكره في
    كتبهم أكثر من غيرهم، ومالك إمام المذهب ذكر في ((الموطأ)) محتجاً بفتواه
    وقوله في مواضع عديدة في موطئه ، وأما الحنابلة فكذلك، يذكرونه كثير، وعمر
    هو الذي قال فيه الإمام أحمد: لا أدري قول أحد من التابعين حجة إلا قول
    عمر بن عبد العزيز وكفاه هذا ، وكفانا قول الإمام أحمد أيضاً: إذا رأيت
    الرجل يحب عمر بن عبد العزيز ويذكر محاسنه وينشرها فاعلم أن من وراء ذلك
    خيراً إن شاء الله ، ومن أراد أن يتبحر في علم عمر بن عبد العزيز ويعرف
    مكانته العلمية، فليراجع الكتب الآتية: الآثار الواردة عن عمر بن عبد
    العزيز في العقيدة للأستاذ حياة محمد جبر والكتاب في مجلدين، وهي رسالة
    علمية وكذلك فقه عمر بن عبد العزيز للدكتور محمد سعد شقير في مجلدين وهي
    رسالة علمية نال بها المؤلف درجة الدكتوراه، وموسوعة فقه عمر بن عبد
    العزيز لمحمد رواس قلعجي وسوف نرى في بحثنا فقه عمر بن عبد العزيز بإذن
    الله تعالى في العقائد والعبادات والسياسة الشرعية، وإدارة الدولة، والنظم
    المالية والقضائية والدعوية وتقيده بالكتاب والسنة والخلفاء الراشدين في
    خطواته وسكناته.

    رابعاً : عمر في عهد الوليد بن عبد الملك:


    يعد عمر بن عبد العزيز من العلماء الذين تميزوا بقربهم من الخلفاء وكان
    لهم أثر كبير في نصحهم وتوجيه سياستهم بالرأي والمشورة ويحتل عمر بن عبد
    العزيز مكانة متميزة في البيت الأموي، فقد كان عبد الملك يجله ويعجب
    بنباهته أثناء شبابه مما جعله يقدمه على كثير من أبنائه ويزوجه من ابنته،
    ولكن لم يكن له مشاركات في عهد عبد الملك بسبب صغر سنه واشتغاله بطلب
    العلم في المدينة، ومع ذلك فقد أورد ابن الجوزي أنه كتب إلى عبد الملك
    كتاباً يذكره فيه بالمسئولية الملقاة على عاتقه وقد جاء فيها: أما بعد:
    فإنك راعٍ، وكل مسؤول عن رعيته حدثنا أنس بن مالك أنه سمع رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول: كل راعٍ مسئول عن رعيته . ((اللَّهُ لَا إِلَهَ
    إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ
    فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا)) (النساء ، الآية : 87) .
    ويقال بأن عمر بن عبد العزيز ولاّه عمه عبد الملك خناصره لكي يتدرب على
    الأعمال القيادية في وقت مبكر ، وقد قيل: إن سليمان بن عبد الملك هو الذي
    ولاه على خناصره، وهناك من رجح القول وقد تأثر عمر بن عبد العزيز لموت عمه
    وحزن عليه حزناً عظيماً وقد خاطب عمر ابن عمه مسلمة بن عبد الملك فقال له:
    يا مسلمة إني حضرت اباك لما دفن، فحملتني عيني عند قبره فرايته قد أفضى
    إلى أمر من أمر الله، راعني وهالني فعاهدت الله ألا أعمل بمثل عمله إن
    وليت وقد اجتهدت في ذلك
    .
    1 ـ ولايته على المدينة:


    في ربيع الأول من عام 87هـ ولاّه الخليفة الوليد بن عبد الملك إمارة
    المدينة المنورة، ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91هـ وبذلك صار والياً على
    الحجاز كلها: واشترط عمر لتوليه الإمارة ثلاثة شروط:
    الشرط الأول:أن يعمل في الناس بالحق والعدل ولا يظلم أحداً ولا يجور على
    أحد في أخذ ما على الناس من حقوق لبيت المال، ويترتب على ذلك أن يقل ما
    يرفع للخليفة من الأموال من المدينة. الشرط الثاني: أن يسمح له بالحج في
    أول سنة لأن عمر كان في ذلك الوقت لم يحج.
    الشرط الثالث: أن يسمح له بالعطاء أن يخرجه للناس في المدينة فوافق الوليد
    على هذه الشروط، وباشر عمر بن عبد العزيز عمله بالمدينة وفرح الناس به
    فرحاً شديد .


    2 ـ مجلس شورى عمر بن عبد العزيز: مجلس فقهاء المدينة العشرة:

    كان من أبرز الأعمال التي قام بها عمر بن عبد العزيز تكوينه لمجلس الشورى
    بالمدينة، فعند ما جاء الناس للسلام على الأمير الجديد بالمدينة وصلى، دعا
    عشرة من فقهاء المدينة، وهم عروة ابن الزبير، وعبيد الله بن عبد الله بن
    عتبة، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وأبو بكر بن سليمان بن
    أبي خيثمة، وسليمان بن يسار، والقاسم بن محمد، وسالم بن عبد الله بن عمر،
    وأخوه عبد الله بن عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عامر بن ربيعة وخارجه بن
    زيد بن ثابت، فدخلوا عليه فجلسوا فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم
    قال: إني دعوتكم لأمر تؤجرون عليه، وتكونون فيه أعواناً على الحق، إني لا
    أريد أن أقطع أمراً إلا برأيكم أو برأي من حضر منكم، فإن رأيتم أحداً
    يتعدى، أو بلغكم عن عامل لي ظلامة، فأحرّج الله على من بلغه ذلك إلا
    أبلغني . لقد عرفت أن عمر بن الخطاب كان يجمع المجلس للأمر يطرأ، فيرى
    ضرورة الشورى فيه، أما عمر بن عبد العزيز، وهو سبط عمر بن الخطاب، فقد
    أحدث مجلساً، حدّد صلاحياته بأمرين:
    أ ـ أنهم أصحاب الحق في تقرير الرأي، وأنه لا يقطع أمراً إلا برأيهم.
    وبذلك يكون الأمير قد تخلى عن اختصاصاته إلى هذا المجلس، الذي نسميه
    ((مجلس العشرة)).
    ب ـ أنه جعلهم مفتشين على العمال، ورقباء على تصرفاتهم فإذا ما اتصل
    بعلمهم أو بعلم أحدهم أن عاملاً ارتكب ظلامة، فعليهم أن يبلغوه وإلا فقد
    استعدى الله على كاتم الحق. ونلاحظ كذلك على هذا التدبير قد تضمن أمرين:
    أحدهما: أن الأمير عمر بن عبد العزيز لم يخصص تعويضاً لمجلس العشرة لأنهم
    كانوا من أصحاب العطاء، وبما أنهم فقهاء، فماندبهم إليه داخل في صلب
    اختصاصهم.
    الثاني: إن عمر افترض ـ غياب أحدهم عن الحضور لعذر من الأعذار ولهذا لم
    يشترط في تدبيره حضورهم كلهم، وإنما قال: ((أو برأي من حضر منكم)) ، إن
    هذا المجلس كان يستشار في جميع الأمور دون استثناء ، ونستنتج من هذه القصة
    أهمية العلماء الربانيين وعلو مكانتهم وأنه يجب على صاحب القرار أن يدنيهم
    ويقربهم منه ويشاورهم في أمور الرعية، كما أنه على العلماء أن يلتفوا حول
    الصالح من أصحاب القرار من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن للمصالح وتقليل ما
    يمكن من المفاسد، كما أن عمر بن عبد العزيز لم يختصر في شوراه على هؤلاء
    فحسب، بل كان يستشير غيرهم من علماء المدينة، كسعيد بن المسيِّب، والزهري،
    وغيرهم، وكان لا يقضي في قضاء حتى يسأل سعيد، وفي المدينة أظهر عمر عبد
    العزيز إجلاله للعلماء وإكباره لهم، وقد حدث أن أرسل رحمه الله تعالى
    رسولاً إلى سعيد بن المسيِّب يسأله عن مسألة، وكان سعيد لا يأتي أمير ولا
    خليفة فأخطأ الرسول فقال له: الأمير يدعوك، فأخذ سعيد نعليه وقام إليه في
    وقته، فلما رآه عمر قال له: عزمت عليك يا أبا محمد إلا رجعت إلى مجلسك حتى
    يسألك رسولنا عن حاجتنا، فإنا لم نرسله ليدعوك، ولكنه أخطأ أنما أرسلناه
    ليسألك ، وفي إمارته على المدينة المنورة وسع مسجد رسول الله صلى الله
    عليه وسلم بأمر من والوليد بن عبد الملك، حتى جعله مائتي ذراعاً في مائتي
    ذراع، زخرفه بأمر الوليد أيضاً، مع إنه رحمه الله تعالى كان يكره زخرفة
    المساجد ، ويتضح من موقف عمر بن عبد العزيز هنا أنه قد يضطر الوالي
    للتجاوب مع قرارات ممن هو أعلى منه حتى وإن كان غير مقتنع بها إذا قدر أن
    المصلحة في ذلك أكبر من وجوه أخرى. وفي أمارته على المدينة في سنة 91هـ حج
    الخليفة الوليد بن عبد الملك فاستقبله عمر بن عبد العزيز أحسن استقبال،
    وشاهد الوليد بأم عينيه الإصلاحات العظيمة التي حققها عمر بن عبد العزيز
    في المدينة المنورة .




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:25 pm